منوعات

معبد نبو في تدمر

تاريخ النشر : الأربعاء 06 سبتمبر 2017

ويقع على يسار الشارع المستقيم. وهو إله بابلي واسمه نبو بن بل-مردوخ سيد السماء. إله التنبؤ والحكمة وهو من أكثر الآلهة البابليين شعبية في سورية. وهو أبولو لدى الرومان وهرمز لدى اليونان. وكان كاتب وأمين سر الإله بل الذي كان يضع أقدار الناس. وكان اسم نبو يُكتب إلى جانب اسم بل على الدعوات الفخارية للمآدب الدينية لأنه كان محبوباً.

بدأ بناء المعبد خلال الربع الأخير من القرن الأول الميلادي. وتوسّع وتطوّر حتى نهاية القرن الثاني الميلادي، وبداية الثالث. وأسهمت في بنائه عائلة إيلابل صاحبة المدفن البرجي الشهير.

ظهرت حقيقة المعبد عام 1963 بعد أن نقبت فيه بعثة فرنسية منذ عام 1960. وعُرف بأنه كان معاصراً لمعبد بل وطراز بنائه سوري، على شكل شبه منحرف، أبعاده (85 أو 78) × (44 أو 60)، يحيط به سور غير منتظم. وله 3 مداخل من الشارع المستقيم ومدخل رئيسي بالجهة المقابلة. فيه أروقة وأعمدة وهيكل في الوسط.

عند المدخل الرئيسي درج على جانبيه عمودان وله رواق أعمدته جميلة الزخارف. ويوجد ثلاث غرف في كل من جانبي هذا الرواق. متصلة مباشرة بالأروقة الداخلية التي حول الباحة، وهي أروقة مرتفعة عن سطح الباحة. وهو طراز نادر في تدمر. والباحة غير مبلطة بل مغطاة بتربة قاسية. فيها خزان ماء فتحته عبارة عن حلقة من الحجر. وكانت مياهه تؤخذ للتطهير.

بعده يوجد بناء من الحجر الكلسي الأبيض عليه نقش سبعة آلهة. وله أفاريز مزخرفة. وفي كل زاوية منه 3 أعمدة. ويبدو هذا البناء مشابهاً للمذبح الفخم الكائن في معبد جوبيتر في بعلبك.

والهيكل مبني على قادة، طوله 20م وعرضه 9م. حوله 32 من الأعمدة الكورنثية. أمام الهيكل درج عريض يقود إلى مدخل جميل فيه عمودان ورواق أعمدته كورنثية. والرواق الشمالي أزيل لبناء رواق ضخم في الوسط يعود إلى القرن الثاني الميلادي. في صدر الحرم محراب لتمثال الرب. وقربه يوجد درج يقود إلى وسط الهيكل كما في معبد بل.

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

يمكنك تقييم هذا المنشور بالنقر هنا

المزيد من المشورات في قسم : منوعات

..أكثر المنشورات قراءة في منوعات

 

جميع الحقوق محفوظة